المسببات الرئيسية لوفياة الفراخ عند الرضاعة

0
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته . في هده التدوينة سنتحدث عن أسباب الوفيات عند الرضاعة .


من المسببات الرئيسية لوفياة الفراخ عند الرضاعة نجد :

  • إنخفاض درجة الحرارة:

فصندوق الولادة يجب أن تكون درجة حرارته مابين 29 و 31 درجة .
ولرفع درجة حرارته يجب إضافة نشارة الخشب , فهي تلعب دورين مهمين ,الأول أنها ترفع من درجة الحرارة , والتاني أنها تمتص السوائل المفرزة في طور الولادة و كذلك بول الفراخ حديتة الولادة.

  • نظافة صندوق الولادة :

فقبل طور الولادة ب 3 إلى 4 أيام يجب تطهير صندوق الولادة بالمطهرات ك (البوسيد 30 ,اليود ,البيتادين ..), وذلك قبل وضع نشارة الخشب .
بالنسبة لنشارة الخشب فيجب أن تكون ذات حجم متوسط و مغربلة .’’لأن الأجزاء الدقيقة تعيق عملية الرضاعة لكونها تعطل حاسة الشم لدى الفراخ ’’.
و في اليوم الأول أو التالت بعد الولادة نقوم بعملية مراقبة وتسجيل عدد الخلفة و تاريخ الولادة و كدلك نقوم بإزالة بقايا عملية الولادة ’’من دم و زغب ..’’ و النشارة , و نضع نشارة خشب جديدة و نضع الفراخ ونضيف البعض من زغب الأم النضيف فوق الفراخ ,إن لم نجده نقوم بنتف البعض منه من الأم .

  • عملية الرضاعة :

نقوم بمراقبة مستمرة لعملية الرضاعة ,من خلالها نتأكد من وجود حليب في حلمات الأم و هل هو كافي ؟ , هل الأم تقوم بعملية الرضاعة ؟, هل تدخل لقفص الولادة ؟ وهدا في حالة الرضاعة المفتوحة . أما بالنسبة للرضاعة الحبيسة فالمربي يكون موجود لفتح باب قفص الولادة وهنا يتأكد من هاده الأمور تلقائيا. فبمجرد النضر للفراخ يتبين أن عملية الرضاعة عادية .

  •  حليب الأم :

من بين المسببات كذلك لوفيات الصغار, نجد الأمراض التي تصيب الأم ويتم نقلها إلى الفراخ في حليب الرضاعة . من بين هذه الأمراض نجد ’’سطافيلوكوك , الكوليباسيلوز ..’’ حيت ينتقل الى الفراخ تم تنفق.
هذه الأمراض بكتيرية ناتجة عن النظافة والتهوية السيئة داخل المرنبة .

لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.