أسباب الإصابة ببكتيريا صطافيلوكوكس عند الأرانب

0
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته , سنتحدت اليوم عن أحد الأمراض الشائعة المنتشرة في مزارع تربية الأرانب على الصعيد الدولي , صطافيلوكوكس Staphylococcus.


صطافيلوكوكس من بين الأمراض الخطيرة المتواجدة في القطيع ولا سيما أنها تسبب مشاكل عند الأرانب الإنات المنتجة إضافة إلى نقلها إلى الفراخ عبر حليب الرضاعة . .

هذا المرض البكتيري الشائع ليس وليد اليوم فقد عرف مند سنة 1982 وانتشر بحدة في 1985 .وهو موجب الكرام +G.

الإصابة بهذا المرض راجع إلى إلى مجموعة من العوامل أهمها :

  • طريقة تسيير المربي للمرنبة : 

فهل المربي يسير المرنبة بطريقة علمية دقيقة وفق المعايير المعتمدة ,أم بطريقة عشوائية لا يراعي فيها المعايير الخاصة بالنظافة, التهوية...؟ فالطريقة التانية تؤدي إلى إنتشارهذه البكتيريا فتقوم بمهاجمة الإنات المنتجة فتحدت تقرحات و بتور على مستوى الجلد ,

وتقوم هذه الإنات بنقل هذه البكتيريا إلى الفراخ فتحدت نفوق ولاسيما في الفراخ ذات أعمار أقل من 15 يوم .وتقل حدتها بالنسبة للفراخ في مرحلة ما بعد الفطام .


  • طريقة تلقيح الإنات : 

نسبة كبيرة من المربين يعملون بنظام الولادة المكتفة, وهذا كذلك من بين المسببات , حيت أن الإجهاد الناتج عن هذه العملية إضافةإلى إصابة الحلمات بجروح يؤديان إلى الإصابة بهذه البكتيريا .

لذا ينصح بالعمل بنضام متوسط و حيت يتم تلقيح الإنات بعد 10 أيام بعد الولادة لتجنب الإصابة بمشاكل الضرع و لكي تستعيد الأنتى نشاطها وحيويتها .

لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.